الاغتراب النفسي لدى طلاب جامعة بنغازي من مستخدمي تقنيات الإعلام الذكي في ضوء بعض المتغيرات النفسية والاجتماعية

المؤلفون

  • ريما سعد الفزاني قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة بنغازي، ليبيا المؤلف
  • مبروكة محمد سالم الدرولي قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة بنغازي، ليبيا المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65420/cjhes.v2i2.262

الكلمات المفتاحية:

الاغتراب النفسي، الإعلام الذكي، طلبة الجامعة، الصحة النفسية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الاغتراب النفسي لدى طلاب جامعة بنغازي من مستخدمي تقنيات الإعلام الذكي، والكشف عن الفروق في مستواه تبعًا لبعض المتغيرات الديموغرافية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطبيق مقياس الاغتراب النفسي (إعداد الباحثتان) على عينة بلغت عددها (350) طالبًا وطالبة من مستخدمي هذه التقنيات من مختلف الكليات بجامعة بنغازي. وتوصلت نتائج الدراسة الي وجود مستوى مرتفع نسبيا من الاغتراب لدى أفراد العينة، حيث سجلت أبعاد العزلة الاجتماعية، وعدم الإحساس بالقيمة، والإحساس بالعجز متوسطات مرتفعة. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى الحالة الاجتماعية لصالح العازبين، وإلى عدد ساعات استخدام تقنيات الإعلام الذكي لصالح من يستخدمونها أكثر من خمس ساعات يوميًا، في حين لم تظهر فروق دالة تعزى إلى النوع أو التخصص العلمي. وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز برامج التوعية بالاستخدام الرشيد لتقنيات الإعلام الذكي، ودعم الإرشاد النفسي الجامعي للحد من مظاهر الاغتراب النفسي بين الطلبة.

التنزيلات

منشور

2026-06-20

كيفية الاقتباس

الاغتراب النفسي لدى طلاب جامعة بنغازي من مستخدمي تقنيات الإعلام الذكي في ضوء بعض المتغيرات النفسية والاجتماعية. (2026). المجلة الشاملة للدراسات الإنسانية التربوية, 2(2), 990-1006. https://doi.org/10.65420/cjhes.v2i2.262