أثر توظيف الذكاء الاصطناعي في تصميم الأنشطة التعليمية على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة طرابلس
DOI:
https://doi.org/10.65420/cjhes.v1i2.70الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي، توظيف الذكاء الاصطناعي، تصميم الأنشطة التعليمية، مهارات التفكير الناقد، المرحلة الابتدائيةالملخص
يهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر توظيف الذكاء الاصطناعي في تصميم الأنشطة التعليمية ودوره في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة طرابلس. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي باعتباره الأنسب لرصد الواقع وتحليله، وتم تطبيقها على عينة قصدية مكوّنة من (90) معلماً ومعلمة خلال العام 2025. استخدمت الدراسة أداة الاستبيان الإلكتروني لجمع البيانات حول مستوى توظيف الذكاء الاصطناعي ومهارات التفكير الناقد والتحديات المرتبطة بتطبيق هذه التقنيات. وأظهرت النتائج ارتفاع مستوى توظيف الذكاء الاصطناعي في تصميم الأنشطة التعليمية، وارتفاع مستوى مهارات التفكير الناقد لدى التلاميذ، إضافة إلى وجود أثر قوي ومباشر لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز مهارات التحليل والاستنتاج والتفسير وطرح الأسئلة النقدية. كما بيّنت النتائج وجود تحديات متوسطة تعيق الاستخدام الأمثل، أبرزها ضعف التدريب، ومحدودية الإمكانات التقنية، وضيق الوقت. وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بزيادة برامج تدريب المعلمين، وتوفير بيئة تقنية داعمة في المدارس، ومراجعة المناهج لتصبح أكثر توافقًا مع أدوات الذكاء الاصطناعي، إلى جانب تنظيم فعاليات توعوية.
