البعد بين الثقافات والتعددية الثقافية في تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية: الوضع الحالي وخصوصيات البحث في فرنسا
DOI:
https://doi.org/10.65420/cjhes.v1i2.60الكلمات المفتاحية:
التواصل الثقافي، التعدد الثقافي، الادماج، متعدد التخصصات، تدريس اللغة الفرنسية كلغة اجنبيةالملخص
يتجه تدريس اللغات اليوم نحو المنظور الثقافي للغة، موضحا وظيفته التعليمية ومتجاوزا بذلك النهج النفعي للبحث، حيث يلعب تعليم اللغات الاجنبية دورا مهما في التفكير والتأمل في العلاقات الانسانية، من خلال تبصرة العقول والاذهان الى طرق مختلفة، تتجاوز تفسيرنا الضيق للواقع.
وفي عصرنا هذا الذي يتسم بالعولمة المتسارعة وتدفقات الهجرة الجماعية، يُعتبر هذا النهج متعدد الثقافات أساسيًا من اجل فهم التنوع الثقافي وإدارته.
تتناول هذه المقالة بالشرح توضيح مفهوم "التعدد الثقافي" ومفهوم "التواصل بين الثقافات" من خلال تحليل أصل نشاءة المفهومين والفرق بينهما ودورهما في السياق التعليمي الأوروبي، كما تقدم هذه المقالة لمحة عامة عن تعليم مايسمى التواصل بين الثقافات في فرنسا، متتبعةً التطور التاريخي لهذا المفهوم ودمجه في تعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية.
