الاتجاهات والأساليب الحديثة في تدريس الإملاء
DOI:
https://doi.org/10.65420/cjhes.v1i2.58الكلمات المفتاحية:
الإملاء، الكتابة، الاتجاهات، الأساليب الحديثةالملخص
الإملاء هو جزء من الكتابة العربية ويُعد من الأسس المهمة في التعبير الكتابي. والخطأ فيه يؤثر في الفهم ويشوه الكتابة، ولا يقل خطورة عن الخطأ النحوي. فإذا كانت قواعد النحو والصرف وسيلة لصحة الكتابة نحوياً واشتقاقياً، فالإملاء وسيلة لها من حيث الصورة الخطية. ويُعد الإملاء من أبعاد التدريب الكتابي في المراحل الأولى من التعليم الأساسي، حيث يتدرب الطالب فيه على كتابة الكلمات بالطريقة التي اتفق عليها أهل اللغة حتى لا تتعذر ترجمتها إلى معانيها. كما أن الإملاء يُعوِّد الطالب صفات تربوية نافعة، مثل التمعن ودقة الملاحظة، ويربي عنده قوة الحكم، والإذعان للحق، ويعوده الصبر والنظام والنظافة. وقد حددت هذه الدراسة في "الاتجاهات والأساليب الحديثة في تدريس الإملاء،" وهل يمكن تجديد الأساليب والاتجاهات الحديثة التي تسهم في تدريسه؟ وأي الأنواع الجيدة التي تتماشى مع المعلم والمتعلم؟ وتوصلت الباحثة إلى العديد من النتائج والتوصيات منها: يجب إعداد المعلم والمتعلم إعدادًا جيدًا في اللغة العربية، وفي طرائق تدريسها.
