أثر جودة التعليم المحاسبي على أداء المراجعين في ليبيا
DOI:
https://doi.org/10.65420/cjhes.v1i2.57الكلمات المفتاحية:
جودة التعليم المحاسبي، أداء المدقق، المدققون الخارجيون الليبيونالملخص
يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير جودة التعليم المحاسبي على أداء المدققين بين المدققين الخارجيين الليبيين العاملين في طرابلس. استخدمت الدراسة منهجًا كميًا، حيث تم جمع البيانات من 53 استبانة منظمة وزعت على المدققين الخارجيين. تم استخدام نموذج المعادلة الهيكلية بالمربعات الصغرى الجزئية (PLS-SEM) لتقييم نموذج الدراسة واختبار العلاقة. أظهرت النتائج وجود تأثير إيجابي ومعنوي لجودة التعليم المحاسبي على أداء المدققين الليبيين. يشير هذا إلى أن تحسين جودة التعليم المحاسبي يمكن أن يزيد من مهارات المدققين لتنفيذ مسؤولياتهم التدقيقية بفعالية أكبر، وبالتالي تعزيز جودة عملهم الإجمالية. تقدم الدراسة أدلة تجريبية من السياق الليبي، مما يوفر فهمًا أعمق للهيئات المهنية وصناع السياسات حول كيفية تسهيل تعزيز أداء التدقيق من خلال التعليم المحاسبي.
