استكشاف خلط وتبديل الشفرات لدى الناطقين باللغة الإنجليزية ثنائيي اللغة

المؤلفون

  • عائشة محمد أحمد الأكاديمية الأوروبية للعلوم والتنمية، تركيا المؤلف

الكلمات المفتاحية:

ثنائية اللغة، التبديل اللغوي، خلط اللغات، نموذج التمييز اللغوي، التفاعل التحادثي، الإنجليزية-الإسبانية، الإنجليزية-الأردية، علم الاجتماع اللغوي

الملخص

يُعدّ التبديل اللغوي وخلط اللغات ظاهرتين شائعتين في المجتمعات ثنائية اللغة، حيث يتبادل المتحدثون اللغات داخل الجمل وعبرها. تدرس هذه الدراسة التعريفات والنماذج النظرية والأنماط التجريبية للتبديل اللغوي بين ثنائيي اللغة الإنجليزية ولغات أخرى. وقد حُللت بيانات من المحادثات الطبيعية، ووسائل التواصل الاجتماعي، والتفاعلات الصفية (مثل السياقات الإنجليزية-الإسبانية، والإنجليزية-الأردية، والإنجليزية-العربية). وحددنا أنواع التبديل بين الجمل، وداخل الجمل، والوسوم، وحددنا تواترها في مختلف السياقات. توضح الأشكال توزيع المتحدثين ثنائيي اللغة وأمثلة على استخدام اللغات المختلطة. تُظهر النتائج أن التبديل بين الجمل غالبًا ما يكون سائدًا في الكلام العامي، بينما يُشير الاختلاط داخل الجمل إلى إتقان أعلى للغة ثنائية اللغة. تؤثر العوامل الاجتماعية (العمر، والبيئة، وعلاقة المتحدث) على أنماط التبديل اللغوي. تتوافق النتائج مع وظائف غومبيرز التفاعلية ونموذج مايرز-سكوتون لاختيار اللغة. تساهم هذه الدراسة في فهم كيفية عمل التبديل اللغوي كاستراتيجية تواصل لدى الناطقين باللغة الإنجليزية ثنائيي اللغة.

المراجع

1. Beatty-Martínez, A. L., Navarro-Torres, C. A., & Dussias, P. E. (2020). Codeswitching: A bilingual toolkit for opportunistic speech planning. Frontiers in Psychology, 11, 1699. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2020.01699

2. Gumperz, J. J. (1982). Discourse strategies. Cambridge University Press.

3. Heller, M. (Ed.). (1988). Codeswitching: Anthropological and sociolinguistic perspectives. Mouton de Gruyter.

4. Amal Ebrahem Hassan Bedalla, & Mardiya Abobaker Yousef Elzouki. (2025). The importance of Error Correction in EFL Contexts: a comprehensive Narrative Review. African Journal of Advanced Studies in Humanities and Social Sciences (AJASHSS), 4(3), 43–52.

5. Maschler, A. (1998). Morphosyntactic aspects of Welsh/English code-mixing among children (Doctoral dissertation). University of Wales.

6. Myers-Scotton, C. (1993). Social motivations for codeswitching: Evidence from Africa. Oxford: Clarendon Press.

7. Hamed Awedat Alahrash, Ahmed Mohamed Frewan, & Mohamed Misbah Marzoug. (2025). Libyan University Students’ Attitudes towards Using Podcasts and Audiobooks for Learning English. African Journal of Advanced Studies in Humanities and Social Sciences (AJASHSS), 4(3), 69–78

8. Myers-Scotton, C. (2002). Contact linguistics: Bilingual encounters and grammatical outcomes. Oxford University Press.

9. Khiri Saad Elkut, Khairi Alarbi Zaglom, Foad Ashur Elbakay, & Ahmad Mohamed Omeman. (2025). Using Authentic Materials in Foreign Language Classrooms: Teachers’ Perspectives in the Department of English, Faculty of Arts at El-Mergib University. African Journal of Advanced Studies in Humanities and Social Sciences (AJASHSS), 4(1), 218–224

10. Preply. (2021). Bilingualism statistics in 2025: US, UK & Global. Preply Education Inc. Retrieved from https://preply.com/en/blog/bilingualism-statistics

11. Saleh Ali Nuri Abdalla, & Jamila Ali Wenis. (2024). Gender Differences Among Arab Students E-Learning During COVID-19 In Malaysia: Does the Zoom Platform Make a Difference. Afro-Asian Journal of Scientific Research (AAJSR), 2(3), 313-318

12. Zanoni, D. (2016). Code-switching in CLIL classes: A case study. *EL.LE. - Journal of Language, Linguistics and Literature, 5(2), 279-296. DOI:10.14277/2280-6792/ELLE-5-2-6.

13. Asma Issa Karwad. (2025). Challenges Students Encounter When Translating Idiomatic Expression. A Case Study of Faculty of Education Students. Journal of Libyan Academy Bani Walid, 1(2), 229–242.

14. Aisha M. Ahmed. (2025). Examining the Effectiveness of Distance Education: Challenges, Opportunities, and the Future of Learning. Libyan Journal of Educational Research and E-Learning (LJERE), 1(1), 23-30.

15. Intesar Elwerfalli, Hana Mahmoud, & Amal Mohammed. (2024). The Influence of Function Words on Oral Proficiency Among First Semester EFL Students at the University of Benghazi. Afro-Asian Journal of Scientific Research (AAJSR), 2(4), 368-377

16. Zaynab Ahmed Khalleefah. (2025). Harnessing Artificial Intelligence in E-Learning: Enhancing Personalization, Engagement, and Educational Outcomes. Libyan Journal of Educational Research and E-Learning (LJERE), 1(1), 13-22

17. Sumaya Ramadan Aoghala, & Manana Alhasen Mohamed. (2025). Exploring How EFL Young Learners Are Being Assessed in Ghat Primary Schools. African Journal of Advanced Studies in Humanities and Social Sciences (AJASHSS), 4(3), 324–338.

منشور

2025-07-01

كيفية الاقتباس

استكشاف خلط وتبديل الشفرات لدى الناطقين باللغة الإنجليزية ثنائيي اللغة. (2025). المجلة الشاملة للدراسات الإنسانية التربوية, 1(1), 01-10. https://cjhes.com.ly/index.php/cjhes/article/view/6