مظاهر الضعف القرائي لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلميهم بمدينة بني وليد
DOI:
https://doi.org/10.65420/cjhes.v1i2.52الكلمات المفتاحية:
الضعف القرائي، مظاهر الضعف القرائي، المرحلة المتوسطةالملخص
يهدف البحث إلى تحديد مظاهر الضعف القرائي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مدينة بني وليد من وجهة نظر المعلمين. اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، وشارك في الدراسة (85) معلمًا ومعلمة. واستُخدم استبيان مبني على مقياس عائض فهم البيشي، وبلغ معامل الثبات (0.85). أظهرت النتائج أن الضعف القرائي نتاج تفاعل مجموعة من العوامل المدرسية مثل ازدحام الفصول وضعف الانضباط، وعوامل متعلقة بالطالب كضعف الفهم وانخفاض الدافعية، إضافة إلى عوامل خاصة بالمناهج الدراسية كزيادة المحتوى وضعف الإخراج. كما تبين أن تنويع طرائق التدريس محدود، والوسائل التعليمية قليلة، في حين كان تأثير العوامل الأسرية أقل وضوحًا. وخلصت الدراسة إلى أن الضعف القرائي مشكلة متعددة الجوانب، وأوصت بتطوير المناهج، وتحديث أساليب التدريس، وتفعيل دور الأسرة، وتدريب المعلمين على استراتيجيات تنمية القراءة.
