التوجيه النحوي لما أُشكل من وقوف الإمام الهبطي نماذج مقتبسة
DOI:
https://doi.org/10.65420/cjhes.v1i2.45الكلمات المفتاحية:
الوقف الهبطي، التوجيه النحوي، الوقوف المُشكلة، علم الوقف والابتداء، الإمام الهبطيالملخص
يتناول هذا البحث دراسة تحليلية معمقة لظاهرة الوقف الهبطي، وهو نظام الوقف المعتمد في كثير من المصاحف القرآنية في العالم الإسلامي، وبالأخص في شمال أفريقيا. تهدف الدراسة بشكل رئيسي إلى توجيه وتحليل الأسانيد النحوية واللغوية للوقوف التي اختارها الإمام أبو عبد الله محمد بن أبي جمعة الهبطي (ت 930هـ). مع التركيز بشكل خاص على المواضع التي أُشكلت أو تعرَّضت للاعتراض أو النقد من قبل بعض علماء الوقف والابتداء، الذين رأوا فيها فصلاً للعامل عن معموله. يتبع البحث المنهج الاستقرائي الاستنباطي، حيث يتم استقراء النماذج المُشكلة ثم استنباط الأوجه النحوية التي اعتمد عليها الإمام. هذه الأوجه تشمل اعتماده على الاستئناف النحوي، أو تقدير حذف القول، أو اعتبار الاستثناء منقطعًا. وقد أثبتت النتائج أن اختيارات الإمام الهبطي ليست عشوائية، بل تستند إلى أوجه نحوية وتقديرات لغوية معتبرة، مما يؤكد مكانته في هذا العلم الجليل ويدفع التهمة القائلة بأن وقوفه قبيحة أو غير معتبرة. ويوصي البحث بضرورة اهتمام حفّاظ القرآن وطلبة العلم بعلوم اللغة العربية والتفسير لفهم أصول وقواعد هذا الفن.
