مراجعة شاملة لإدارة الصف وأثرها على التعليم
DOI:
https://doi.org/10.65420/cjhes.v1i2.21الكلمات المفتاحية:
إدارة الفصل الدراسي، التحصيل الأكاديمي، البيئة التعليمية، السلوك الطلابي، الإدارة الزمنية، المراجعة المنهجية، التركيب البعدي (Meta-synthesis)، الكفاءة التعليميةالملخص
الملخص
تهدف هذه الورقة البحثية إلى تقديم مراجعة شاملة لمفهوم إدارة الفصل الدراسي وأثره الحيوي على العملية التعليمية. من خلال منهجية التركيب البعدي (Meta-synthesis)، قام الباحث بتحليل وتوليف النتائج من دراسات سابقة لفهم أبعاد هذا المفهوم بشكل أعمق. تُعرّف الورقة إدارة الفصل الدراسي على أنها الجهود المنظمة التي يبذلها المعلم لإنشاء والحفاظ على بيئة تعليمية إيجابية ومنتجة، تتضمن إدارة المحتوى، والسلوك، والعلاقات الاجتماعية، والوقت. تخلص الورقة إلى أن الإدارة الفعالة للفصل الدراسي ليست مجرد ضبط للسلوك، بل هي عامل محوري في تعزيز التحصيل الأكاديمي، وخفض المشكلات السلوكية، وبناء ثقافة تعليمية قائمة على الاحترام والشمولية والشعور بالانتماء. كما تسهل هذه الإدارة عملية التدريس، وتجعلها أكثر كفاءة، وتخلق بيئة اجتماعية داعمة للتعلم.
